ملتقى معلمات رياض الأطفال
زائرنا الكريم
ان كنت عضواً مسجلاً لدينا فنحن في شوق لدخولك
وان كنت غير مسجل لدينا فشرف لنا انضمامك


أول منتدى تربوي متخصص في مرحلة رياض الأطفال لأخصائية الطفولة رنيم الحازمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الألعاب الإدراكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عدي
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 348
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: أنواع الألعاب الإدراكية   الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 9:56

(التجميع والتصنيف،التطابق ،الاحاجي ،التسلسل ،الفك والتركيب ،اللظم ،البرم ولتدوير ،الطرق،)

اولا :التجميع :

تجميع وحدة واحدة من عدة وحدات
والتصنيف : تجميع عدة وحدات كل وحدة على حدة

يكون التصنيف والتجميع كما يلي 1
/ (حسب خاصية واحدة)
التجميع حسب الشكل
التجميع حسب اللون
التجميع حسب الاشكال الهندسية
التجميع حسب الحجم
التجميع حسب الكمية او الوزن

2/(حسب خاصيتين )
التجميع حسب الشكل واللون
التجميع حسب الشكل الهندسي والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون
حسب الشكل والحجم
3/(حسب ثلاث خاصيات )
التجميع حسب الشكل واللون والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون والحجم
التجميع حسب الاستخدام او حسب الوظيفة


ثانيا التطابق

هو مطابقة قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل

تطابق صورة بصورة
تطابق الشي بمثيله
تطابق الصورة بالشي المماثل
تطاق الاشياء ذات العلاقة

ثالثا الاحاجي

عبارة عن العاب تصحح نفسها بنفسها فهي مطابقة قطعة بقطعةللوصول الى حل الغزوهي اكثر الالعاب ثراء وفائدة وافضلها ما كان مصنوع من البلاستيك والخشب تتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية
- عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع مع الاطفال الاكبر سنا
- المقابض يفضل وجودها للاحاجي التي تستخدم مع الاطفال الاصغر سنا
- وجودخلفية محددة

رابعا : التسلسل

هو التدرج في اللون او الحجم او الطول لا يحتمل جزء بدل جزء ولو اختفت درجة اصبح هناك خلل في عملية التسسلسل

فالتسلسل يكون حسب ( الاعداد)
1- ترتيب بطاقات الاعداد 1-5
2- ترتيب بطاقات الاعداد من 1-10

التسلسل حسب (المكان )
1- يضع الاشياء واحد تلوالاخر " الاول الثاني "الاخير "

التسلسل حسب ( الحجم )
ترتيب الشياء حسب تسلسلها بالحجم
التسلسل حسب (اللون)
ترتيب الاشياء حسب درجات اللون الواحد

التسلسل حسب احداث قصة او حادثة : ترتيب بتسلسل بطاقات مصورة لحادثة او قصة
التسلسل حسب(النماذج)يكمل بتسلسل خرز لتشكيل اعمدة

خامسا :الفك والتركيب

كل مافيه انشاء وتركيب باشكال جديدة يسمى فك وتركيب فالطفل يلعب بها بطرق متنوعة ومتعددة وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل
- مقصوصات خشبية لتشكيل الموازييك
-مكعبات تتداخل مع بعضها
-مكعبات تترابط وتتشابك
-الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط
-بلكات للتشكيل الحر
-التشكيل على لوحة مغناطيسية
-تشكيل بالمسامر على لوحة بلاستيكية

سادسا اللضم :

يلعب الطفل بها بطرق متنوعة على حسب قدرات وابداع الطفل وتعمل على تنمية مهاراته العقلية وتنمية انا مله الدقيقة وتنمية التآزر البصري واليدوي ويمكن ان يلعب بها الطفل بطرق مختلفة كلضم عشوائيثم يصبح نظم منظم بالترتيب فهو على هذه النحو :

- لضم خرز باحجام واشكال مختلفة
- لضم خرز باحجام كبيرة
- لضم باحجام صغيرة
- نظم خرز باحجام كبيرة حسب نموذج
- نظم خرز باحجام واشكال متنوعة حسب نموذج

سابعا : البرم والتدوير :

تعتبر من اهم الالعاب الموجود ة بالروضة فهي تصلح للمطابقة والتذكروالمقارنة والتخطيط
فهي العاب بلاستيكية او خشبية على شكل مسامير وقلاويز تستعمل في البرم والتدوير

ثامنا: الطرق

هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والتخطيط فهي تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه

منقول...
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://multagana.ahlamontada.net
um.yamen
مشرفة قسم إدارة وإشراف رياض الأطفال
avatar

انثى عدد الرسائل : 247
العمل/الترفيه : المفروض أكون معلمة رياض أطفال
المزاج : مريحة دماغي
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الألعاب الإدراكية   الأربعاء 17 ديسمبر 2008 - 0:40



الصراحة هذه معلومات مفيدة يجب على كل معلمة رياض أطفال أن تكون ملمة بيها

مشكورة أم عدي

وتقبلي تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
um_7amode_ana
مشرفة مقهى المعلمات
avatar

انثى عدد الرسائل : 233
العمل/الترفيه : رياض أطفال (ولكن) تبليطة في البيت
المزاج : عالي 100%
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الألعاب الإدراكية   الأربعاء 17 ديسمبر 2008 - 19:28

فعلا الألعاب الادراكية .. هي نوع من الوسائل التي تجعل الطفل نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب أو غيره من الأطفال لتحقيق أهداف تربوية ..


دمتي ياام عدي .. ومشكورة على المعلومات المفيده لكل معلمة رياض اطفال ..



تقبلي تحياتي ..
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماري كوين
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 4
العمل/الترفيه : معلمة
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الألعاب الإدراكية   الجمعة 19 ديسمبر 2008 - 2:43

يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ارتقـاء
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 1
العمل/الترفيه : معلمة رياض أطفال
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الألعاب الإدراكية   السبت 20 ديسمبر 2008 - 20:08

موضوع مفيد جدا فالالعاب الادراكيه لانستغني عنها في الروضه
واسمحيلي باضافة تعريفها وأهميتها
تعريفها

هي نوع من الوسائل التي تجعل المتعلم نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب أو غيره من المتعلمين لتحقيق أهداف تربوية .

أهمية الألعاب الإدراكية :

للألعاب الادراكية أهمية في غرفة التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يزاول الطفل اللعب بها بهدوء ويركز كل اهتمامه باللعبة التي أمامه فيتعامل معها ويستفيد منها ويكررها مرات عديدة فتؤثر تأثيرا ايجابيا على النمو العقلي والعمليات العقلية وتطوير الناحية العاطفية والإجتماعية وتطوير الجانب الجسمي .
أهمية الألعاب الإدراكية :

للألعاب الادراكية أهمية في غرفة التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يزاول الطفل اللعب بها بهدوء ويركز كل اهتمامه باللعبة التي أمامه فيتعامل معها ويستفيد منها ويكررها مرات عديدة فتؤثر تأثيرا ايجابيا على النمو العقلي والعمليات العقلية وتطوير الناحية العاطفية والإجتماعية وتطوير الجانب الجسمي .

أولا : تطوير المهارات الإدراكية ( النمو العقلي )

1) يتدرب الطفل على مفاهيم ادراكية متنوعة فهناك ألعاب التطابق والتجميع والتسلسل يمارسها ويتدرب على استعمالها ( كل حسب سرعة إدراكه )

2) إظهار إدراك مفاهيم الأعداد المتعلقة بالتسلسل والتتابع والتصنيف .

3) إظهار القدرات الابداعية عند الأطفال ( تركيب قطع الليجو )

4) استخدام مهارات حل المشكلات ( تركيب الاحجية )

ثانيا : تطوير الناحية العاطفية والاجتماعية

1) التعاون مع الآخرين عند اللعب في مجموعات صغيرة ( مساعدة طل في تركيب الأحجية )

2) التحكم في ظبط النفس ( المشاركة في الالعاب .. انتظار الدور )

3 ) إظهار المثابرة ( العمل على تركيب أحجية حتى تكتمل )

4 ) الإعتزاز بالنفس في إنجاز العمل ( رؤية العمل من البداية حتى النهاية )


ثالثا : تطوير الجانب الحركي :

1) تنمية العضلات الدقيقة والتحكم فيها ( لضم الخرز, تركيب الأحاجي )

2) تطوير تآزر العين باليد ( لعبة التآزر , العاب اللضم )

3 ) إظهار مهارات التمييز لابصري ( تصنيف المواد حسب الحجم , اللون , الشكل )

4) تنمية حاسة اللمس ( العاب مصنوعة من الخشب واخرى من الكرتون وهناك ألعاب مصنوعة من البلاستك , العاب الملمس )

5) اظهار مهارات التمييز السمعي ( من خلال لعبة تطابق الصوت بالصورة )



وتقبلي مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام عدي
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 348
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الألعاب الإدراكية   الأحد 21 ديسمبر 2008 - 10:11


هلا والله وغلا بإرتقاء..

تو ما نور المنتدى..كعادتك اضافة قيمة أفادكِ الله كما تفيدين الغير..


سعدت جداً بانتسابك لملتقانا والف مليوووووون مرحبا..بانتظار ابداعاتك على احر من الجمر يالغالية..


موفقة دوماً..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://multagana.ahlamontada.net
البلورة
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 37
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : كووول
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الألعاب الإدراكية   الأحد 21 ديسمبر 2008 - 19:16



وجدت هذه الإضافه حول الألعاب الادراكية أيضاً أتمنى أن تفيدكم...


يعد اللعب نشاطاً مهماً يمارسه الفرد ، إذ يسهم بدور حيوي في تكوين شخصية الطفل بأبعادها و سماتها كافة ، و هو وسيطاً تربوياً مهماً يعمل على تعليمه و نموه ، و يشبع احتياجاته ، و يكشف أمامه أبعاد العلاقات الاجتماعية و التفاعلية القائمة بين الناس . فاللعب بعامة ، و الألعاب التربوية بخاصة مدخل أساسي لنمو الطفل من الجوانب العقلية و الجسمية
و الاجتماعية و الأخلاقية و الانفعالية و المهارية و اللغوية …الخ .



كما يساعد على اكتشاف العلاقات بينها و ينمي التفكير ، ويخلص الفرد من انفعالاته السلبية و التوتر ، و يساعده على إعادة التكيف .



وقد أجريت بحوث كثيرة حول أهمية وأثر الألعاب التربوية في تحقيق الطلبة للتعلم وأظهرت نتائج هذه البحوث أن الألعاب التربوية تعد وسائل تعليمية فعالة وقوية التأثير في تغيير سلوك التعلم واتجاهاته بإكسابه معارف ومهارات دقيقة يواجهها في واقع حياته العلمية ،ومن ثم تغيير في اتجاهاته نحو الوسائل التي يتفاعل معها.




أهمية الألعاب التربوية في العملية التعليمية .

1. مساعدة الطفل على التعلم و استكشاف العالم الذي يعيش فيه .
2. تنمية الجوانب المعرفية المختلفة للطفل .
3. تنمية النواحي الاجتماعية و الوجدانية للطفل.
4. تخليص الأطفال من توتراتهم النفسية المختلفة و حل مشكلاتهم .
5. تنمية القدرة التعبيرية لدى الأطفال .
6. مساعدة الطفل على النمو الجسمي المتوازن .
7. تنمية التفكير الإبداعي و الابتكاري لدى الأطفال .
8. اكتشاف مشاعر الأطفال و اتجاهاتهم و قيمهم و مدركاتهم .



أهداف الألعاب التربوية

أهداف جسمية 1 -تدريب العضلات 3- الصحة الجسمية .
2 -تدريب الحواس 4 - التآزر العصب


أهداف معرفية 1 –تنمية العمليات العقلية 2- الاستكشاف و الابتكار
3 -تنمية التفكير .


أهداف اجتماعية 1 –التواصل مع الآخر 2 -توفير مواقف حية .
3- تعلم قوانين المجتمع و أنظمته .


أهداف وجدانية 1 –الدافعية و تقبل الفشل .
2- التعبير عن النفس ة تلبية الرغبات و الاحتياجات .
3 -تكوين الشخصية و التخلص من الكبت .


أهداف مهارية 1 –السرعة و الدقة و الإتقان .
2 -مهارة حل المشكلات و الاستقصاء .
3- مهارة ربط المحسوس بالمجرد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رورو
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 9
العمل/الترفيه : طالبة اكاديمية
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الألعاب الإدراكية   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 1:19

سلمت يداك

ما شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع الألعاب الإدراكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى معلمات رياض الأطفال :: قسم البيئة الصفية لرياض الأطفال-
انتقل الى: