فيما يلي ساقدم لكم نبذة مختصرة عن نظرية الذكاءات المتعددة للعالم جاردنر وهي للامانة العلمية منقولة بتصرف من احدى المجلات العلميةعرف جاردنر الذكاءات المتعددة على انها قدرات عقلية فطرية تساعد الطفل على التعلم واكد وجود ثمانية انواع منها ,يتفوق كل طفل في بعضها اكثر من بعضها الاخرووقد عاملت هذه النظرية الاطفال وفق اهتماماتهم وقدراتهم العقلية,فعملت على تنميتهاوتطويرها.
وهذه الذكاءات
الذكاء الأجتماعي التفاعلي:
وهو القدرة على تقدير وفهم الحالة النفسية والمزاجية للاخرين ويكون الطفل في مجموعته قياديا ويتواصل مع الأكبر والأصغر منه بشكل لافت
الذكاء الجسمي الحركي:
وهو ربط القدرات العقلية بحركات الجسم للتعبير عن الأفكار والمشاعر ويكون الطفل في مجموعته محبا لإستخدام الصلصال وممارسة الأنشطة الرياضية والحرفية.
الذكاء السمعي الأيقاعي:
وهو القدرة على تمييز الأصوات والإيقاعات ببراعة ويتمثل في تمييز الطفل للأصوات المختلفة والنغمات الشاذة وحبه للجمل المسجوعة والاناشيد.
الذكاء البصري المكاني:
وهو القدرة على ملاحظة العالم الخارجي بدقة وتحويله الى مدركات حسية ويظهر في ملاحظة الطفل للتفاصيل والإهتمام بالأشكال والألوان.
الذكاء المنطقي الرياضي:
القدرة على استخدام الاعداد بفاعلية وحل المعادلات الرياضية بسهولة ويتمثل في حب الطفل للعلوم والإكتشافات.
الذكاء الشخصي:
وهو القدرة على فهم الطفل لمشاعره الداخلية وضبطها والتحكم فيها,ويعبر فيها الطفل عن شعوره بحرية ويضع اهدافا واضحة لكل عمل لتحقيق طموحه .
الذكاء اللغوي:
وهو استخدام الكلمات وحفظ النصوص بسهولة وسرعة ,والإستمتاع بقراءة القصص والكتب.
الذكاء البيئي:
قدرة الطفل على الإهتمام بالطبيعة والتفاعل معها , فيحب التعرف على انواع الطيور والنباتات ورعايتها ويستمتع بأنشطة الهواء الطلق.
وهذه هي الذكاءات الثمانية باختصار .....