ملتقى معلمات رياض الأطفال
زائرنا الكريم
ان كنت عضواً مسجلاً لدينا فنحن في شوق لدخولك
وان كنت غير مسجل لدينا فشرف لنا انضمامك


أول منتدى تربوي متخصص في مرحلة رياض الأطفال لأخصائية الطفولة رنيم الحازمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطور النمو في الطفولة المبكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البلورة
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 37
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : كووول
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: تطور النمو في الطفولة المبكرة   الخميس 18 ديسمبر 2008 - 9:27

تظهر أكثر التطورات في حياة الإنسان في مرحلة الطفولة، ففي أثناء السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء، ويبدأ بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها، فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا.

الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله أو الوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه، فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره، وعلى الآباء ألا يهتموا بها.

وإن كان الطفل لا يمتلك الصفات المطلوبة فإن هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية، ويجب على الآباء أن يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع أن يحقق الحد المثالي من التطور.

في مرحلة الطفولة المبكرة، ينام الطفل معظم ساعات النهار عدا تلك التي يتناول فيها الطعام، ومعظم تصرفات الطفل هي ردود أفعال: كأن يمص شفتيه عندما يشعر بالجوع، أو يقبض على إصبع أمه عندما تضعه في كفه، وليس من المألوف أن يعبر الطفل عن مشاعره، ولكنه يبتسم أحيانا عن غير وعي.

أما من شهر إلى شهرين، فينمو الطفل سريعا يوما بعد يوم، عندما يكون مستلقيا على معدته، يرفع رأسه بزاوية مقدارها 45 ويحرك رأسه يمينا ويسارا، وعندما يكون مستلقيا على ظهره فإنه يركز بصره على شيء ويحدق فيه.

ومعظم الأطفال الطبيعيين يقبضون أيديهم بقوة أثناء النوم، وأحيانا يمصون أصابعهم بغير وعي أثناء النوم أيضا، وعندما يشعر الطفل بالجوع فإنه ينهال بالبكاء.

ومرحلة شهرين بعد الولادة تتميز بأن الطفل يبدأ بالضحك، وهذا يجعل الأم تفرح كثيرا وتزداد العلاقة بينهما، ويصبح الطفل أكثر سعادة ويستقر عاطفيا تجاه الآخرين، ويبقى مستيقظا ساعات أطول وينام في الليل.

أما ثلاثة أشهر بعد الولادة في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار طبيعته الاجتماعية البدائية ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والابتسام، أو عمل الفقاعات كرد فعل لتحركات الأم، في هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور، وتختفي الأفعال الانعكاسية البدائية، وتزداد القدرة الإرادية لديه.

وفي الأشهر اللاحقة حتى 9 أشهر، فإن رد الفعل المسمى بردة فعل الرقبة يكون قد استبدل بتناسق الحركة بين الأيدي والأعين، بمعنى أن الطفل يحاول ملامسة كل ما يراه، إنها العملية الوسيطة لعملية أخرى وهي لعب الطفل بألعابه في فترة لاحقة.

يستطيع الطفل أن يبقي رأسه في موضع واحد ولفترة قصيرة، ويستطيع أن يرضع وينظر إلى من حوله في ذات الوقت، إن عمل الطفل للفقاعات بواسطة فمه، هو تعبير عن سعادته وإحساسه بالنجاح، بينما يصبح الأساس لتطور اللغة عنده، يبدو أحيانا على الطفل أنه يلعب بصوته ويستعمله كأداة تحكم بعواطفه وكأداة لتعلم أساسيات اللغة.

وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتصرف والأكل والنوم بطريقته الخاصة، وينام ساعات أطول في الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر في النهار، ويستطيع أن يمد يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه، عندما يكون مستلقيا على بطنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
um.yamen
مشرفة قسم إدارة وإشراف رياض الأطفال
avatar

انثى عدد الرسائل : 247
العمل/الترفيه : المفروض أكون معلمة رياض أطفال
المزاج : مريحة دماغي
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: تطور النمو في الطفولة المبكرة   السبت 20 ديسمبر 2008 - 0:12

مشكورة أختي البلورة
أنت بالفعل بلورة بما لديك من معلومات قيمة و أفكار نيرة
إلى الأمام دوما ً


تحياتي لك

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
razan
المراقب العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 63
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: تطور النمو في الطفولة المبكرة   الإثنين 29 ديسمبر 2008 - 5:44

يعطييكي العافيه البلوره اقتبس رأي اختي ام يامن فيكي يامبدعة المنتدى..
موضوع رائع..Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطور النمو في الطفولة المبكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى معلمات رياض الأطفال :: قسم واحة الطفل-
انتقل الى: