ملتقى معلمات رياض الأطفال
زائرنا الكريم
ان كنت عضواً مسجلاً لدينا فنحن في شوق لدخولك
وان كنت غير مسجل لدينا فشرف لنا انضمامك


أول منتدى تربوي متخصص في مرحلة رياض الأطفال لأخصائية الطفولة رنيم الحازمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نصائح مهمة لكل معلمة رياض اطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عدي
المدير العام


انثى عدد الرسائل: 348
تاريخ التسجيل: 09/12/2008

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة لكل معلمة رياض اطفال   السبت 20 ديسمبر 2008 - 6:25


فترة الحلقة :

- استخدام إشارة التجميع المتفق عليها للانتقال إلى الحلقة .

- تقديم موضوع الحلقة بخطوات متسلسلة منطقيا .

- تبليغ الأطفال ببداية الحلقة ونهايتها بطريقة مشوقة ..

- الاهتمام بتنويع التهيئة الحافزة المشوقة والجاذبة من خلال الخبرات المباشرة .

- ضرورة ربط نشاط الحلقة بحياة الأطفال والبيئة المحلية .

- الإلتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى الأطفال والابتعاد عن العامية معهم .

- مراعاة التنويع في طرح الأسئلة خاصة الأسئلة المثيرة للتفكير ( تعليل , مقارنة , استنتاج , تمييز ..

- استخدام الصمت القصير بعد طرح الأسئلة على الأطفال لإعطائهم فرصة للتفكير عند الإجابة عليها .

- الاهتمام بتشجيع الأطفال على الإجابة الفردية لتنمية قدرة الطفل على التحدث وتحقيق الذات .

- مراعاة استخدام أسلوب التشجيع الفعال في تدعيم استجابات الأطفال الصحيحة بذكر أسمائهم .

- مراعاة التنويع في استخدام الوسائط التعليمية ( خبرات مباشرة , مجسمات , فيديو , أقراص مدمجة ..)

- التنويع في استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو الأطفال مثل ( الاستنتاج , المناقشة , التعلم الذاتي , التعلم التعاوني ...)

- مراعاة توضيح طريقة ممارسة الأنشطة الجديدة في الأركان في نهاية الحلقة قبل الانتقال إلى النشاط اللاحق وعدم تنفيذ نشاط التخطيط أمام الأطفال .

- إشاعة جوا من الحرية والود والمحبة والتواصل والديمقراطية داخل غرف التعلم بالابتسامة الدائمة للمعلمة .

- التنويع في أساليب تقويم الأهداف ( ملاحظة , أسئلة , أنشطة إدراكي)

- الاهتمام بتنويع تقويم الأهداف ( معرفية , مهارية , وجدانية )

- إثراء خبرات الأطفال بثقافة عامة ذات علاقة بأهداف الحلقة ومناسبة لخصائصه الإنمائية .




فترة الأركان التعليمية

أ - ضرورة تنظيم غرفة التعلم بطريقة صحيحة بحيث يأخذ في الاعتبار الأدوار التالية :

1- مساحة كل ركن .
2- التهوية والحرارة والإضاءة .
3- المداخل والمخارج لكل ركن تجنبا للمشكلات السلوكية .
4- تزيد الأركان بالمواد والأدوات والأجهزة التي تثري الأركان وتشجع الطفل إلى دخولها والعمل فيها .
5- الاعتناء بلوحات الإعلان
6- توضيح علامات وإرشادات مصورة للأطفال خاصة في ركن البحث والاكتشاف .
7- المحافظة على النظافة الدائمة لغرفة التعلم بعد الحلقة للعمل الحر في ركن المكعبات .



ب – مراقبة الأطفال وتسجيل الملاحظات عن ممارساتهم في العمل الحر في الأركان التعليمية في سجل خاص يساعدك على تقييمهم بموضوعية .

ج – التواجد في بعض الأركان الفارغة لاستثارة دافعية الأطفال للعمل فيها .

د – الاتفاق مع الأطفال على إشارة معينة لتنبيههم عند علو أصواتهم أثناء العمل الحر في الأركان .

ر – التدخل في الوقت المناسب لتوجيه سلوك الأطفال منعا للفوضى وعدم الانضباط .

ز – مراعاة الترابط والتكامل بين أنشطة الحلقة وأنشطة الأركان .

س – توفير نشاط ركن التعبير الفني الأكثر أهمية والمرتبط بموضوع الحلقة في البرنامج اليومي .

ش – الاهتمام بتوضيح قوانين الأركان باستمرار وثبات الأطفال .

ص – تذكير الأطفال بترجيع المواد والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء منها قبل الانتقال إلى ركن آخر أو إلى فترة اللقاء الأخير .

ض – المحافظة على المواد والألعاب والقصص التي يتم استعارتها من غرفة مصادر التعلم وإرجاعها دون نقص أو تلف في الوقت المحدد للاستعارة .




فترة اللقاء الأخير


- الاهتمام بتقديم تهيئة مشوقة وجاذبة لأنشطة اللقاء الأخير .

- مراعاة إتاحة الفرصة للأطفال لعرض أعمالهم والتحدث عنها وفق رغباتهم أو مساعدتهم بتوجيه أسئلة للتعبير شفهيا عن إنتاجهم .

- الالتزام بالتدريب على الأناشيد والقصص وألعاب الأصابع قبل قديمها للأطفال .

- مراعاة توضيح معاني المفردات الجديدة المتضمنة في القصة مع استخدام وسائط متنوعة لتوضيحها .

- الاهتمام بتغيير نبرات الصوت تبعا لأحداث القصة دون تكلف .

- الالتزام بطرح أسئلة مثيرة للتفكير حول القصة أو النشيد .

- إعداد نشاط لاحق مرتبط بالقصة .

- تقديم نشاط قصة الحرف أولا ثم النشيد التابع له .

- مراعاة تنويع الوسائط المستخدمة في تقديم الأناشيد ( الصور , جهاز الحاسوب , المجسمات , ملصق جداري .. )

- تحديد الهدف السلوكي المراد تحقيقه من القصة .




أثر المعلمة في تنمية المهارات المختلفة :

- الاهتمام بتنمية المهارات العقلية لدى الأطفال من خلال التعلم الذاتي , الاكتشاف , حل المشكلات و التجريب ...

- الاهتمام بتنمية المهارات الأدائية المتنوعة لدى الأطفال مثل إجراء التجارب , الرسم , التلوين , تشكيل بالعجائن , بناء , ترتيب , لضم الخرز ...

- الاهتمام بتنمية المهارات الحركية مثل الجري , التسلق , التوازن , التزحلق .

- الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي .ب – القيم والاتجاهات :

- الاهتمام بتنمية القيم الإسلامية والوطنية المرتبطة بالمنهج لدى الطفل .

- ضرورة تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة لدى الأطفال ( التعاون , التنظيم , النظافة , احترام الكبير , , أسلوب الحديث , احترام العاملين , تشميت العاطس ... )

-النزول لمستوى نظر الطفل والتحدث بصوت هاديء ومريح.



موفقين دوماً...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://multagana.ahlamontada.net
 

نصائح مهمة لكل معلمة رياض اطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى معلمات رياض الأطفال :: -