[center]هذه آخر منجزات إدارة رياض الأطفال بجدة وهي من اعداد الاخت ***عائشة زاهر ***
وفقها الله تعالي وقد قمت بنقلها للإستفادة منها فلها كل الشكر والتقدير
وهو برنامج (الاقتصاد والادخار)
برنامج المال والأعمال
الأهداف العامة :-
• العودة إلى الدين في جميع الأمور الاقتصادية بما يحقق الرفاهية والسعادة والنماء لأفراد المجتمع .
• إنشاء جيل واع ناضج فكرياً ومادياً قادراً على إدارة أموره المالية بحكمة وتدبير .
• القدرة على تحمل المسئوليات والأعباء المالية ومواجهة متطلبات الحياة بقرارات سليمة ومدروسة .
• التأثير في الحركة الاقتصادية العالمية بدلاً من التأثر بها والتبعية لها .
• القدرة على التخطيط المالي الآني والمستقبلي للاستثمار الواعي والذي يخرج الفرد من مجرد مستهلك إلى منتج ومصنع ومؤثر في التعاملات المالية العالمية .
أهداف البرنامج الخاصة:
• توعية الأطفال بمفهوم المال وأهميته وكيفية الاقتصاد فيه.
• تعليم الأطفال أن المال يكتسب بالعمل ولاياتي دون جهد.
• تعليم الطفل التوفير والاستثمار ورسم الخطط المالية المستقبلية.
• تدريب الأطفال على بعض المهارات ( البيع والشراء ـ الادخارـ
تحمل المسئولية المالية ـ التخطيط ـ اتخاذ قرارات مالية ........)
• ترسيخ مفهوم المال الحلال وإنه سبب من أسباب البركة.
• يتعرف الطفل على أبواب مصارف المال المشروعة .
• تدريب الأطفال على الصدقة ومساعدة المحتاجين.
• يتعرف الطفل بان المال مال الله وأن الناس مستخلفون فيه.
• الإيمان بأن الله فضل بعض الناس على بعض في الرزق ولكن الأفضلية بالتقوى.
• ترديد بعض الآيات والأحاديث التي لها صلة بالمال
******************************************************
نموذج اليوم الأول
اليوم الأول
اسم النشاط: المال وأنواعه
الهدف: أن يذكر الطفل مفهوم المال وأنواعه
الوسائل: شريط فيديو ـ بطاقات ـ سلايدات عن أنواع الأموال
عرض النشاط:تبدأ المعلمة بتلاوة الآية قال تعالى (آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه) (سورة الحديد آية 57)
وتشرح معناها للأطفال توضح للأطفال أن المال هو (كل ما يملكه الفرد أو الجماعة من ذهب أو فضة أو عروض تجارة أو عقار أونقود أو حيوانات يستفاد منها ...........) وتوضح لهم بأن المال مال الله يرزقه لعباده لينفقوه على معيشتهم.
ثم تسأل المعلمة الأطفال ما أهمية المال؟
وبعد أخذ إجابات الأطفال توضح لهم انه لولا المال لم تقم أمور الناس أي (تسهيل معيشة الناس والتعامل بينهم ) وأمور الناس (المأكل والمشرب ـ السكن ـ العلاج ..........)
وتبين المعلمة إن الله فضل بعض الناس على بعض في الرزق قال تعالى (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق)( سورة النحل آية 16 ) وتوضح أن التفاضل في الرزق يعني تفاوت الناس فيما قدر لهم من أرزاق وليس معناه أن الغني أفضل من الفقير ولكن الأفضلية عند الله بالتقوى والعمل الصالح ،فللفقراء منزله عظيمة عند الله متى تحلو بالصبر والرضا بما قسمه الله وهذا لايعني أن نتمنى الفقر فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو (اللهم أني أعوذ بك من الكفر والفقر )
بل نحن مطالبون بالعمل والسعي لكسب الرزق حتى لانكون فقراء .مع الالتزام بوصية النبي صلى الله عليه وسلم فقد فال(أنظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله)
وقد كان قديماً لايوجد عملة مالية فكان الشراء والبيع يتم عن طريق المقايضة وهي تبادل سلعة مقابل سلعة أو خدمه مقابل سلعة ،ثم أصبح هناك عملة مالية (معدنية وورقية) و تعرض المعلمة على الأطفال بعض العملات (الريال السعودي ـ الجنيه المصري ـ الدينار الكويتي .........) وتبين المعلمة أن الناس يحفظون الأموال في البنوك ويأخذوا منها عندما يحتاجون.
نماذ[color:8cd6="darkred"]ج من الأسئلة :س: مامعنى المال؟
س: اذكر أكبر عدد ممكن من مصادر المال؟ (طلاقة)
س: قارن بين العملة الورقية والعملة المعدنية؟ (مقارنة)
س: ماذا يحدث لو لم يكن هناك مال؟ (الاحتمالات)
س: لو كان لديك مال بماذا تحب أن تتاجر؟ولماذا؟
س: وجدت محفظة مليئة بالنقود ،وأنت ذاهب لتسليمها للشرطي قابلك شخص يقول إنها محفظته، ماالأسئلة التي تسألها له لتتأكد من أنها محفظته؟ ( طرح الأسئلة)
س: المال مهم للإنسان . وضح ذلك( توسع)؟
س: ما الفوائد التي نجنيها من المال؟ (طلاقة)
س: أذكر أكبر عدد من الحيوانات التي تعتبر مصدر للمال؟ ( طلاقة)
س: ماهو الحيوان الذي تحب أن يكون لديك ؟ ولماذا؟
س: ماذا يمكن أن يحدث لو أن السماء أمطرت لنا نقودا أو ذهباً؟ (تنبؤ)
اللقاء الأخير :
قصة قارون
!!!!والبقية بعد الردود!!!