ملتقى معلمات رياض الأطفال
زائرنا الكريم
ان كنت عضواً مسجلاً لدينا فنحن في شوق لدخولك
وان كنت غير مسجل لدينا فشرف لنا انضمامك
ملتقى معلمات رياض الأطفال
زائرنا الكريم
ان كنت عضواً مسجلاً لدينا فنحن في شوق لدخولك
وان كنت غير مسجل لدينا فشرف لنا انضمامك
ملتقى معلمات رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أول منتدى تربوي متخصص في مرحلة رياض الأطفال لأخصائية الطفولة رنيم الحازمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام عدي
المدير العام
ام عدي


انثى عدد الرسائل : 348
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية   مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 10:13

مما لاشك فيه أن العملية التربوية في رياض الأطفال تهدف إلى تربية وتطوير الطفل وإشباع حاجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية، ويمثل المنهج المقدم للطفل أهمية بالغة حيث يعتبر همزة الوصل بين المعلمة والطفل لاحتوائه على مجموعة من الخبرات والأنشطة المعرفية (الجانب المعلوماتي للمحتوى)، والمهارية (الجانب النفسي حركي للمحتوى)، والانفعالية (الجانب الوجداني للمنهج) ولقد مرت مناهج الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل وهي :

المرحلة الأولى :

كان المنهج المتبع في بداية رياض الأطفال عام 1371هـ-1952م هو (المنهج التقليدي) والذي يعتمد في محتواه على مجموعة من الكتب والمقررات الدراسية مثل القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم، ويعتمد هذا المنهج على مبدإ التلقين والترديد وعدم التفاعل بين المعلمة والأطفال وإتاحة الفرص لهم بممارسة احتياجاتهم من اللهو واللعب بل التركيز على إكساب الطفل مبادئ القراءة والكتابة والعدد، وقد كان الطفل يلعب دور المتلقي بينما تقوم المعلمة بدور الملقن في كل العملية التربوية.

المرحلة الثانية :

أما المنهج المتبع في هذه المرحلة والتي بدأت منذ عام 1975-1395م فهو (منهج المشروع) والذي لم يختلف كثيراً عن المنهج التقليدي وخاصة في التركيز على تعليم الطفل مبادئ القراءة والكتابة، علماً بأنه قد ظهر جانب الاهتمام بالمهارات الأخرى والتي تمثل مجالات المهارات العلمية والرياضة والاجتماعية. لكن الاختلاف ظهر في طريقة إيصال هذه المهارات للطفل وذلك من خلال مرور الطفل على أكثر من غرفة نشاط وفقاً للمهارات المذكورة سابقاً وذلك خلال فترات البرنامج اليومي، وقد كان الطفل يحظى ببعض اللعب والمرح خلال مروره بتلك الغرف، أما المعلمة فكانت هي المحور الأساس في تحريك العملية التعليمية.

المرحلة الثالثة :

وكانت البداية لهذه المرحلة في عام 1401هـ-1981م عندما بدأ تنفيذ المنهج المطور (منهج التعلّم الذاتي) والذي يعتبر مشروعاً تربوياً رائداً ومتميزاً على أكثر من صعيد حيث تكاثفت فيه جهود رسمية وهي الرئاسة العامة لتعليم البنات، وجهود منظمة إقليمية (برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية)، ومنظمة دولية (منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، اليونسكو). وقد بني هذا المنهج على أسس علمية روعي فيه محيط الطفل العربي المسلم ومر بمراحل متعددة معتمداً على التجارب الميدانية في ثلاث مناطق بالمملكة وعلى القياس العلمي المقنن، بالإضافة إلى استطلاع آراء نخبة من التربويين والتربويات داخل المملكة وخارجها. فهو بذلك يعتبر مصدراً متكاملاً وشاملاً لمعلمات رياض الأطفال في المملكة وللمتدربات في هذا الحقل العلمي لاحتوائه على معلومات فنيه متعددة، روعي فيها خصائص نمو هذه المرحلة واحتياجاتهم.

ويهدف المنهج المطور إلى الآتي :

1. تطوير قدرات سعودية لرفع مستوى كفاءتها وأدائها الوظيفي.

2. إيجاد مرجع موحد ومصدر ثابت للمعلومات بحيث تكون الرؤية موحدة لجميع العاملات في مجال الطفولة.

3. الاهتمام بتطوير متكامل وشامل لجميع فئات العاملين في مجال الأطفال في جميع مناطق المملكة بحيث تعم الفائدة مجمل أطفال الروضات.


محتويات المنهج المطور :

يتضمن المنهج كتاباً نظرياً أساسياً يضع الأطر الفكرية والتربوية ومتطلبات المهنة ويربطها بسياسة التعلم في المملكة، ويعتبر هذا الجزء أساسياً لمعلمة الروضة فهو مرجعها ودليلها ومصدر معلوماتها وتستطيع بواسطته الارتقاء في الأداء الوظيفي.



ويتألف المنهج من خمسة فصول :

الفصل الأول : اتباع وتطبيق المبادئ التربوية :

ــ ربط الأطر التربوية والفكرية للمنهج بالسياسة التعليمية للمملكة والتي تركز على :

1. صيانة فطرة الطفل.

2. تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد.

3. أخذ الطفل بآداب السلوك.

4. إيلاف الطفل للجو المدرسي.

5. تزويده بثروة لغوية من التعابير الصحيحة.

6. تدريبه على المهارات الحركية.

7. تشجيع نشاطه الحركي.

8. الوفاء بحاجاته وإسعاده وتهذيبه.

9. التيقظ لحمايته من الأخطاء.

ــ حاجات الطفل في هذه المرحلة.

ــ مهارات وممارسات الطفل حسب فهم التعلم الذاتي.

ــ ملخص لطرق التعلم الذاتي :

أ) التدريب المستمر.

ب) الاكتشاف والبحث والتقصي.

ج) عمليات النضج والتطور.

د) تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة.



الفصل الثاني : توجيه سلوك الأطفال :

ــ التعرف على طفل الروضة : صفاته ومميزاته وخصائص نموه.

ــ عملية توجيه السلوك، أساليب الوقاية في توجيه السلوك.

ــ القدوة الأسلوب الأمثل لتوجيه السلوك، من هي المعلمة القدوة.

ــ العقاب ــ الثواب كأساليب شائعة في توجيه السلوك.

ــ مواصفات التشجيع أو المديح الفعال في توجيه السلوك.

ــ أمثلة تطبيقية في توجيه السلوك.



الفصل الثالث : تنظيم البيئة التربوية :

ــ تعريف البيئة التربوية في الروضة.

ــ أهمية تنظيم البيئة التربوية حسب أركان تعليمية.

ــ مبادئ تقسيم غرفة الروضة إلى أركان تعلّمية.

ــ مواصفات الأركان التعليمية :

أ) ثابتة على مدار السنة مثل : ركن المطالعة ــ ركن البناء والهدم

ب) متحركة أي متغيرة بين فترة وأخرى مثل ركن المنزل ــ الركن الفني ــ ركن الألعاب الإدراكية.

ج) أركان تتبدل باستمرار مثل ركن الاكتشاف.

د) أركان تتصف بالهدوء مثل ركن المطالعة وأخرى بالصخب مثل ركن البناء والهدم.

هـ) أركان جماعية مثل ركن المنزل وأركان فردية مثل ركن الاكتشاف.

ــ العوامل المؤثرة في تنظيم الأركان :

أ) المساحة المتوفرة.

ب) الضوء والحرارة والتهوية.

ج) مخارج ومداخل غرفة الصف.

د) عدد الأطفال واهتماماتهم وقدراتهم.



الفصل الرابع : تحقيق برنامج الأطفال :

ــ يتحقق برنامج الأطفال اليومي في فترات زمنية تسمى :

أ) الحلقة

ب) فترة اللعب بالخارج

ج) فترة الوجبة الغذائية

د) العمل الحر في الأركان

هـ) اللقاء الأخير

ــ خصائص البرنامج اليومي :

أ) الانتظام والثبات في تسلسل الفترات.

ب) التنوع بأساليب التعلم.

ج) تلبية حاجات الأطفال في هذه المرحلة.

د) تطبيق مبدأ التعلم الذاتي.

هـ) تطبيق مبدأ الاختيار وتحمل المسؤولية.

ــ شرح موسع لكل فترة من الفترات الزمنية السابقة وأنواع الأنشطة التي يمكن تطبيقها خلال هذه الفترات مثل المشاركة في تجربة ــ الاستماع إلى قصة أو نشيد ــ مشاهدة بعض الأفلام التعليمية ــ اللعب بالرمل ــ اللعب بالماء... الخ.



الفصل الخامس : الاستعداد للعام الدراسي :

ــ تكوين علاقة مع الأهل وذلك بمقابلة الأم والتعرف على أفراد الأسرة من خلالها.

ــ ترتيبات مع الإدارة والزميلات لتحضير الفصل وبعض الأنشطة المناسبة.

ــ الاستعداد الشخصي والمهني وذلك بالاطلاع على ما هو جديد في المهنة من أنظمة وقوانين ومراجعة القديم.

ــ استقبال الأطفال في اليوم الأول من السنة وما يلزم ذلك من استعداد شخصي ونفسي وإعداد جيد لبعض الأنشطة الترفيهية.

ــ إعداد برنامج الأسبوعين الأول والثاني من السنة الدراسية بإعداد أنشطة مناسبة ومرحة لوحدة (أهلاً وسهلاً).

ــ إعداد بطاقة تقويم الطفل (وخاصة المستجد).



هذا كل ما يتعلق بالكتاب الأول (الجزء النظري)
أما بالنسبة للمنهج ككل فإنه يتضمن ستة كتب أخرى تمثل الوحدات التعليمية والتي تعتمد في بنائها على مركز أو محور اهتمام. وقد تم اختيار مواضيع الوحدات التعلمية لتفي بحاجات الطفولة، وتشكل هذه الكتب بحد ذاتها المنهج التطبيقي، وهي تحتوي على عشر وحدات تعلمية، خمس منها مفصلة، تأتي كل واحدة منها في كتاب كامل، وخمس منها موجزة تأتي مجموعة في كتاب واحد.

وقد صدر هذا المنهج في طبعته الأولى (1991م-1412هـ) في ستة كتب كالتالي :

الكتاب الأول : وحدة الماء وحدة تعلّمية مفصلة.

الكتاب الثاني : وحدة الرمل وحدة تعلّمية مفصلة.

الكتاب الثالث : وحدة الغذاء وحدة تعلّمية مفصلة.

الكتاب الرابع : وحدة الحياة في المسكن وحدة تعلّمية مفصلة.

الكتاب الخامس : وحدة الأيدي وحدة تعلّمية مفصلة.

الكتاب السادس : كتاب الوحدات الموجزة وهي : وحدة الملبس، العائلة، الأصحاب، سلامتي وصحتي، كتابي.



يشتمل كل كتاب من الكتب السابقة على التالي :

ــ مقـدمة حـول مـوضوع الـوحدة ومـدى ارتبـاطه بحـياة الأطـفال واهتمـاماتهم.

ــ المفاهيم الأساسية للوحدة.

ــ الأهداف العامة للوحدة.

ــ الأهداف الخاصة للوحدة وهي تغطي جميع مجالات الخبرة معرفية ووجدانية ومهارية.

ــ أنشطة تطبيقية مناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة بشكل عام ولكل مرحلة من المراحل الثلاث بشكل خاص.

وتهدف هذه الأنشطة إلى تنمية قدرات الطفل الذهنية والجسدية، واللغوية والفنية والاجتماعية، بالإضافة إلى إكساب الطفل المفاهيم التعلمية والدينية.

ــ تأتي الأنشطة السابقة موزعة على الأيام المحددة للوحدة والتي تتراوح بين 3-2 أسابيع.

ــ تشمل كل وحدة قائمة بمراجع وقصص إضافية.

موفقين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://multagana.ahlamontada.net
um.yamen
مشرفة قسم إدارة وإشراف رياض الأطفال
um.yamen


انثى عدد الرسائل : 247
العمل/الترفيه : المفروض أكون معلمة رياض أطفال
المزاج : مريحة دماغي
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية   مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية I_icon_minitimeالأربعاء 17 ديسمبر 2008 - 3:32

مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية E8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_7amode_ana
مشرفة مقهى المعلمات
um_7amode_ana


انثى عدد الرسائل : 233
العمل/الترفيه : رياض أطفال (ولكن) تبليطة في البيت
المزاج : عالي 100%
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية   مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر 2008 - 1:03

فعلا أختي أم عدي إنها لخطوات متطورة في مجال العناية بالطفولة ..

ومررحلة ما قبل المدرسة تعتبر هامة جداً في تطور الطفل ونموه، وأنها تساعد في تشكيل شخصيته وتعلمه مدى الحياة.

ويجمع المختصون على أن شخصية الطفل في جميع جوانبها تتشكل في السنوات الخمس الأولى، وأن 60 % من ذكاء الطفل

يتبلور في الأربع سنوات الأولى ..

فجزى الله خير الجزاء لكل من ساهم في تطوير المنهج .. وجزاكي الله خير على المعلومات القيمة التي تمدينا بها دوماً ..



تقبلي تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البلورة
عضو جديد
عضو جديد



انثى عدد الرسائل : 37
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : كووول
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية   مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر 2008 - 10:30

شكرا شكرا شكرا ام عدي على المواضيع المفيدة
جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريثان
عضو جديد
عضو جديد



انثى عدد الرسائل : 8
العمل/الترفيه : معلمة
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية   مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية I_icon_minitimeالإثنين 19 يناير 2009 - 2:10

تقبلي تحياتي أختي ام عدي

على متبذلية من جهد رااااااااائع ومتميز

كتبتِ فأفدتِ شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل تطور منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص منهج رياض الأطفال
» ركائز منهج رياض الأطفال
» دراسة حديثة تدعو إلى الاهتمام برياض الأطفال في المملكة
» كل ما تحتاجة مشرفة رياض اطفال في السعودية
» دعوة لتربية الأطفال جنسياً في السعودية لضبط غرائزهم مستقبلا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى معلمات رياض الأطفال :: قسم إشراف وإدارة رياض الأطفال-
انتقل الى: