حالات الماء
الهدف/
ـ أن يذكر الطفل حالات الماء.
ـ أن يفرق الطفل بين حالات الماء.
ـ أن يجري الطفل تجربة التبخر الذوبان التكثف مع المعلمة.
المواد والأدوات اللازمة/
غلاية ـ مكعبات ثلجية ـ زجاجة ماء سائلة ـ كأس فارغ ـ قطعة زجاج للتبخر ـ قطعة قماش مبلله ـ أوراق شاي ـ جلي ـ وعاء زجاجي ـ ملعقة ـ
التهيئة/
عرض باوربوينت عن قطرة الماء
ذكر الهدف الديني واهميتة/
إذا ً درسنا اليوم عن حالات الماء
لماذا ندرس عن حالات الماء ياأطفال؟؟
في ماذا نستخدمها؟؟
لان الماء مهم جدا وهو أساس الحياة على أي كوكب ,وهو مهم لحياتنا نحن البشر ونحتاج إليه في الشرب والوضوء والتطهر ,ومهم للحيوان والنبات ,
أتعلمون ياأطفال انه يشغل حيز كبير من الكره الارضيه حوالي 70% من الكره الارضيه مغطى بالماء وقد ذكر الماء في القران في 17 آية باسم ( الماء ) وذكر في 34 آية باسم ( المياه ).
من الذي خلق لنا الماء؟؟"الله سبحانه وتعالى"
ما واجبنا اتجاه الله سبحانه وتعالى؟؟"أن نشكره ونحمده"
العرض/
مثال دال"1"/
إجراء التجارب البخار ـ التكثف "عمليا" ـ
- إحضار مجموعه من الصور لحالات الماء وعرضها على جهاز الكمبيوتر ثم تسأل المعلمة عن ......
- ماهي أسباب حدوث بخار الماء؟؟
- ماهية درجة حرارة الماء المغلي ؟؟( 100% ْ )
- مافائدة الماء المغلي؟
- ماهي فائدة التبخر ؟ ( واعرض عليهم القطعة المبللة )
- هل تجف هذه القطعة بدون عملية التبخر ؟
- ماذا سوف يحدث لو كانت درجة حرارة النار باردة؟؟
- كيف يتحول بخار الماء إلى قطرات من الماء؟؟
- من يستطيع أن يقوم بهذه التجربة مرة أخرى مع المعلمة؟؟
- كيف كان شعورك وأنت تلمس قطرات الماء من على سطح المرآة؟؟
- تخيل نفسك قطرة ماء وتسقط من السماء بعد أن تكثفت أين تحب أن تقع ؟
- إحضار مجموعه من الصور لحالات الماء وعرضها على جهاز الكمبيوتر ثم تسأل المعلمة عن ......
- مثال دال 2
- إحضار زجاجة ماء سائل ثم اسأل ....
- ماذا يوجد لدى المعلمة؟؟
- ماذا يوجد في القارورة؟؟
- ما لونه ؟هل له طعم ؟ هل له رائحة ؟ ( شفاف )
- ماذا فعلت المعلمة بالقارورة؟؟ (حركت القارورة )
- عندما حركت القارورة ماذا حدث للماء؟؟
- لماذا تحرك الماء؟؟
- لو سكبنا هذا الماء في كأس كيف سيكون شكله ؟
- هل سيتغير شكله أم لا ؟
- ماذا لو كان الماء جامد ماذا سوف يحدث لو حركت القارورة؟؟
- لماذا لايتحرك ؟؟
- لو لم يوجد الماء على الأرض ’ كيف نشرب ؟
- مثال غير الدال :
- علبه فيها قليل من الزيت , خل التفاح
- ثم تسأل المعلمة هل هذا ماء .. في أي حاله هو ؟
- مثال دال 3
- إحضار مكعبات ثلج وإجراء تجربة الذوبان
- ماذا تتوقعون يوجد داخل الغطاء؟
- ( تمرر الغطاء على الأطفال ويلمسون مافيه )
- بماذا تشعرون ؟؟
- لماذا تشعرون بالبرودة؟؟
- تتوقعون ماهذا؟؟
- كيف عرفتم أنه ثلج؟؟
- ماهية الحاسة التي ساعدتكم على معرفته؟؟ ( اللمس )
- ماذا كان قبل أن يكون ثلج؟؟
- كيف تحول إلى ثلج؟؟ ( عرض صورة ثلاجة أو فريز )
- باعتقادكم درجة حرارة الفريزر كيف تكون ليتحول إلى ثلج ؟؟( صفر )
- مافائدة الثلج ؟
- ماذا لو كانت درجة حرارته مرتفعة ماذا سوف يحدث؟؟
- (أريد أن اشرب الماء .. أنا عطشانة .. وليس عندي غير الثلج فماذا افعل؟!)
- كيف يمكن أجعل الثلج يتحول إلى ماء سائل؟؟
- ماذا سوف يحدث لو جعلت الثلج خارج الفريزر؟؟
- لماذا سوف يذوب ؟؟
- لو تخيلنا إننا يمكن أن نتحول على حالات الماء الثلاثة إلى أي حالة سوف تختار؟؟ لماذا؟؟
- لو تحدث إليك الماء ماذا تحب أن تسأله ؟
- هل أعجبتكم الحلقة ياأطفال ؟ ؟؟؟؟؟
التأكد من الفهم/
عرض مجموعه من الصور في برنامج الباوربوينت لحالات الماء ويحدد الطفل ما إذا كانت جامدة أو سائله أو بخار "بحركات مخصصة"
التطبيق الموجه/
كيفية عمل الجلي باالماء الحار المغلي والماء البارد .....
التطبيق المستقل/
ورقة عمل تحتوي على "3"أقسام
حالة البخار ـ حالة الجامد ـ حالة الماء ـ ويحوي كل قسم نوع من حالات الماء.
الغلق /
ماء ماء ماء ماء ارض شمس وهواء
سبحان ربي الخلاق خلق من الماء الأشياء
أنظر أنظر يافطين وتعرف حالات الماء
مره سائل ....
مره جامد ....
مره بخار ... هاذي هي حالات الماء
ماء ماء ماء ماء يجري في كل الأنحاء